Skip to master site navigation
The Blue Mosque in Constantinople.

أعداء حضرة بهاءالله ينفونه من جديد

بالرغم من كونه عُرفًا جاريًا بين الناس في إسطنبول أن يزوروا كبار موظفي الدولة ويحصلوا على مآربهم من خلال الهدايا السخية، امتنع حضرة بهاءالله عن المشاركة في مثل هذه الأمور. ولهذا استغل أعداؤه هذا الموقف لإثارة الشبهات ضدّه وأخيرًا أثمرت دسائسهم وتمّ إبعاده إلى أدرنه وذلك بعد أربعة أشهر فقط.

كان في عز الشتاء عندما أمر السلطان عبدالعزيز حاكم الإمبراطورية العثمانية بنفي حضرة بهاءالله من إسطنبول. وردًّا على ذلك أنزل حضرته لوحًا موجّهًا إلى السلطان نفسه، كانت كلماته "تندد بوزرائه وتفضح عدم نضجهم وقلة اقتدراهم" كما اشتمل على فقرات موجهة إلى الوزراء "يتحداهم فيها بجرأة ويعنفهم على تباهيهم وتفاخرهم بزخارف الدنيا ومتاعها" وعندما قرأها الصدر الأعظم (رئيس الوزراء) شحب وجهه وقال: "كأني به ملك الملوك يصدر أوامره إلى أصغر ولاته ويرشده إلى المسلك القويم."(١٠)

صورة ٤ من ٤: المسجد الأزرق في إسطنبول.
 
مواقع بهائية أخرى
موقع الجاليّة البهائيّة العالميّة
يمكنكم زيارة هذا الموقع للإطلاع على مزيد من المعلومات عن الدين البهائي.
مكتبة المراجع البهائية
نقدم في هذا الموقع مجموعة من الآثار والكتابات البهائية بالإنجليزية، الفارسية، والعربية. للآثار البهائية المتوفرة بلغات أخرى، الرجاء زيارة قسم "اللغات".
مكتبة بيانات الجامعة البهائية العالمية
يقدم هذا الموقع مجموعة من البيانات الصادرة عن مكتب الجامعة البهائية العالمية في الأمم المتحدة في المناسبات المختلفة.
الدين البهائي
مقدمة مختصرة عن الدين البهائي.
المناجاة
نقدم للزوّار الكرام في هذا الموقع أدعية وتأملات من الآثار البهائية، عسى أن تعينهم في تقرّبهم إلى الله عزّ وجلّ وتضرّعهم إليه.

Close
The Blue Mosque in Constantinople.
مسجد آبی در استانبول.(Internet Archive/University of Toronto, c 1890)